موضوع: بعض الفتاوى الشرعية حول أحكام الأضاحي الخميس نوفمبر 11, 2010 9:12 am
ما جاء في فضل يوم عرفة : ما جاء في فضل يوم النحر
(أ) ما جاء في فضل يوم عرفة : ما جاء في فضل يوم النحر :
(ب)ما جاء في فضل يوم عرفة
(1) أنه اليوم المشهود الذي أقسم الله به في كتابه الكريم فقال: }وشاهدٍومشهود{ [البروج:3]. وفي حديث أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أنه قال: قالرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: »اليوم الموعود: يوم القيامة ، واليومالمشهود: يوم عرفة، والشاهد: يوم الجمعة، وما طلعت الشمس ولا غربت علىيومٍ أفضل منه فيه ساعةٌ لا يوافقها عبدٌ مسلم يدعو الله بخير إلا استجابالله له ولا يستعيذ من شر إلا أعاذه الله منه«.
رواه الترمذي([1]).
(2) أنه اليوم الذي أخذ الله فيه الميثاق على ذرية آدم بتوحيده. في حديثابن عباس رضي الله تعالى عنهما أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآلهوسلم : »إن الله أخذ الميثاق من ظهر آدم ب"نُعمان" يوم عرفة وأخرج منصُلبه كل ذرية ذرأها فنثرهم بين يديه كالذر ثم كلمهم قُبُلا قال ألستبربكم قالوا بلى« رواه أحمد والنسائي([2]).
(3) أنه اليوم الذي أتم الله فيه هذا الدين بنزول معظم الفرائض والتحليلوالتحريم فيه، في الصحيحين من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رجلاًمن اليهود قال له: يا أمير المؤمنين آية في كتابكم لو علينا معشر اليهودنزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيداً ، فقال أي آية ، قال: }اليوم أكملت لكمدينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً{ المائدة/3. فقال عمرإني لأعلم اليوم الذي نزلت فيه والمكان الذي نزلت فيه، نزلت ورسول اللهصلى الله عليه وآله وسلم قائم بعرفة يوم جمعة).
(4) أنه يوم مغفرة للذنوب، ففي حديث عمر الطويل عند ابن حبان قال صلى اللهعليه وآله وسلم: »...فإذا وقفتَ بعرفة فإن الله عز وجل ينزل إلى سماءالدنيا فيقول: انظروا إلى عبادي شُعثاً عُبراً اشهدوا أني قد غفرت لهمذنوبهم وإن كانت عدد قطر السماء ورمل عالج...«([3]).
وروى ابن المبارك عن سفيان الثوري عن الزبير بن عدي عن أنس ابن مالك رضيالله عنه قال: (وقف النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعرفات وقد كادت الشمسأن تؤوب فقال: يا بلال أنصت لي الناس فقام بلال فقال أنصتوا لرسول اللهصلى الله عليه وآله وسلم ، فأنصت الناس، فقال: »معاشر الناس أتاني جبرائيلآنفاً فأقرأني من ربي السلام وقال إن الله عز وجل غفر لأهل عرفات وأهلالمشعر وضمن عنهم التبعات فقام عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال يا رسولالله هذا لنا خاصة؟ قال: هذا لكم ولمن أتى من بعدكم إلى يوم القيامة، فقالعمر بن الخطاب -رضي الله عنه- كثر خير الله وطاب«([4]).
(5) أنه يوم يُعتق الله فيه الرقاب من النار، فعن أم المؤمنين عائشة – رضيالله تعالى عنها – أن رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – قال » ما منيوم أكثر من أن يعتق الله فيه الرقاب من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو ثميباهي بهم الملائكة « رواه مسلم، قال الهيثمي: وزاد رزين في جامعه :»اشهدوا ملائكتي أني قد غفرت لهم«([5]).
(6) وهو كذلك يوم يباهي الله بعباده الواقفين بعرفة ملائكتَه، ففي صحيحابن حبان من حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلىالله عليه وآله وسلم »ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة ينزل اللهتعالى إلى السماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض أهل السماء فيقول انظروا إلىعبادي شُعثاً غُبراً ضاحين جاءوا من كل فج عميق يرجون رحمتي ولم يرو عذابيفلم يُرَ يوماً أكثر عتقاً من النار من يوم عرفة([6])« . وفي مسند الإمامأحمد من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول : »إن الله عز وجليُباهي ملائكته عشية عرفة بأهل عرفة فيقول انظروا إلى عبادي أتوني شعثاًغبراً«([7]). ويستحب استحباباً مؤكداً صوم يوم عرفة: لحديث أبي قتادة الأنصاري – رضي الله عنه - وفيه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم سُئل عن صوم يوم عرفة فقال »أحتسب على الله أن يكفر السنة الماضية والباقية« رواه مسلم([8]).
(ت)ما جاء في فضل يوم النحر :
(1) أنه أعظمُ الأيام عند الله:
- عن عبدالله بن قُرط رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلمقال : »أعظمُ الأيام عند الله يوم النحر ثم يوم القَرِّ- وقُرِب لرسولِالله صلى الله عليه وآله وسلم بدنات خمس أو ست فطفقن يزدلفن إليه بأيتهِنَيبدأ… « رواه أبو داود ([9]).
- قال ابن الأثير – يوم القَرِّ : هو الغد من يوم النحر وهو حادي عشر ذيالحجة لأن الناس يقرون فيه بمنى أي: يسكنون ويقيمون([10]).
- يزدلفنَ : يقربن منه([11]).
(2) أنه يوم الحج الأكبر :
- عن ابن عمر رضي الله عنهما: (أن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم- وقف يوم النحر بين الجمرات في الحجة التي حج فقال أي يوم هذا – قالوا يوم النحر – قال هذا يوم الحج الأكبر) رواه أبو داود([12]).
- وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية أيهما أفضل يوم عرفة أو الجمعة أو الفطرأو النحر؟ فأجاب : (الحمد لله أفضل أيام الأسبوع يوم الجمعة باتفاقالعلماء وأفضل أيام العام هو يوم النحر)([13]).
- وقد سُئل رحمه الله أيهما أفضل عشر ذي الحجة أم العشر الأواخر من رمضان؟فأجاب : (أيام عشر ذي الحجة أفضل من أيام العشر من رمضان وليالي العشرالأواخر من رمضان أفضل من ليالي عشر ذي الحجة ، قال ابن القيم: وإذا تأملالفاضل اللبيب هذا الجواب وجده شافياً كافياً فإنه ليس من أيامٍ العملفيها أحب إلى الله من أيام عشر ذي الحجة وفيها يوم عرفة ويوم النحر ويومالتروية، وأما ليالي عشر رمضان فهي ليالي الإحياء التي كان الرسول - صلىالله عليه وآله وسلم – يحييها كلها، وفيها ليلة خير من ألف شهر فمن أجاببغير هذا التفصيل لم يمكنه أن يدلي بحجة صحيحة)([14]).
- قال الحافظ ابن حجر : (والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيها وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج ولا يتأتى ذلك في غيرها)([15]).
([1]) حسنه الألباني في صحيح الجامع برقم 8201.
([2]) صححة الألباني في صحيح الجامع برقم 1701.
([3]) صححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب، برقم 1155.
([4]) صححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب، برقم 1151.
([5]) صححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب، 2/34.
([6]) صحيح ابن حبان 9/165.
([7]) حسنه الشيخ/ مقبل الوادعي في الجامع الصحيح 2/365.
([8]) صحيح مسلم بشرح النووي 4/ الجزء 8 / 43.
([9]) المرجع السابق 2/ 368-369.
([10]) النهاية في غريب الحديث والأثر، لابن الأثير، 4/37.
([11]) نفس المرجع – 2/309.
([12]) حسنه الشيخ / مقبل الوادعي – في الجامع الصحيح 2/369.
([13]) مجموع فتاوى ابن تيمية ، جمع وترتيب ابن قاسم، 25/288.
([14]) مجموع فتاوى ابن تيمية، جمع وترتيب ابن القاسم، 25/287.
التوقيع<قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم( من صلى علي مرة صلى الله عليه بها عشرا) وقال رسولالله صلى الله عليه وسلم( البخيل من ذكرت عنده ولم يصلي علي) وقال رسولالله صلى الله عليه وسلم ( من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة غفرت ذنوبهولو كانت مثل زبد البحر) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
أسألكم الدعاء لأخي أسامة لقد توفى بالحمى وكان يذكرالله ويقبل يد أمه وكان يحفظ القرآن أسأل الله أن يغفر له ويرحمه ويعفواعنه قولوآآمين