ايجى فاركو
هل تموت الروح أم الموت للبدن وحده Cklss23m2dvx
ايجى فاركو
هل تموت الروح أم الموت للبدن وحده Cklss23m2dvx
ايجى فاركو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


*ايجى فاركو *ان تعرف اكثر*
 
الرئيسيةمجله ايجى فاركوأحدث الصورالتسجيلدخول
Those who wish to set up a declaration on the Farko EGY Forum please reach across the e-mail ahmed_yosre92@yahoo.comthe end
هل تموت الروح أم الموت للبدن وحده Support

 

 هل تموت الروح أم الموت للبدن وحده

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد صقر
الجوكر
الجوكر
محمد صقر


ذكر الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 1183
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 2286
السٌّمعَة السٌّمعَة : 22
الْعُمْر الْعُمْر : 29

هل تموت الروح أم الموت للبدن وحده Empty
مُساهمةموضوع: هل تموت الروح أم الموت للبدن وحده   هل تموت الروح أم الموت للبدن وحده I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 16, 2010 2:52 am

هل تموت الروح أم الموت للبدن وحده
اختلف الناس في هذا فقالت طائفة تموت الروح وتذوق الموت لأنها نفس وكل نفس ذائقة الموت
قالوا وقددلت الأدلة على أنه لا يبقى إلا الله وحده قال تعالى كل من عليها فانويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام وقال تعالى كل شيء هالك إلا وجهه قالواوإذا كانت الملائكة تموت فالنفوس البشرية أولى بالموت قالوا وقد قال تعالىعن أهل النار أنهم قالوا ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين فالموتةالأولى هذه المشهودة وهي للبدن والأخرى للروح
وقال آخرون لا تموت الأرواح فإنها خلقت للبقاء وإنما تموت الأبدان قالواوقد دلت على هذا الأحاديث الدالة على نعيم الأرواح وعذابها بعد المفارقةإلى أن يرجعها الله في أجسادها ولو ماتت الأرواح لانقطع عنها النعيموالعذاب وقد قال تعالى ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بلأحياء عند ربهم يرزقون فرحين بما آتاهم الله من فضله ويستبشرون بالذين لميلحقوا بهم من خلفهم هذا مع القطع بأن أرواحهم قد فارقت أجسادهم وقد ذاقتالموت

والصواب أن يقال موت النفوس هو مفارقتها لأجسادها وخروجها منها فإن أريدبموتها هذا القدر فهي ذائقة الموت وإن أريد أنها تعدم وتضمحل وتصير عدمامحضا فهى لا تموت بهذا الاعتبار بل هي باقية بعد خلقها في نعيم أو في عذابكما سيأتى ان شاء الله تعالى بعد هذا وكما صرح به النص انها كذلك حتىيردها الله في جسدها وقد نظم أحمد بن الحسين الكندى هذا الاختلاف في قولهتنازع الناس حتى لااتفاق لهم ... إلا على شجب والخلف في الشجب
فقيل تخلص نفس المرء سالمة ... وقيل تشرك جسم المرء في العطب

فإن قيل فعند النفخفي الصور هل تبقى الأرواح حية كما هي أو تموت ثم تحيا قيل قد قال تعالىونفخ في الصور فصعق من في السموات ومن في الأرض إلا من شاء الله فقداستثنى الله سبحانه بعض من في السموات ومن في الأرض من هذا الصعق
فقيل هم الشهداء هذا قول أبى هريرة وابن عباس وسعيد بن جبير
وقيل هم جبرائيل وميكائيل وإسرافيل وملك الموت وهذا قول مقاتل وغيره
وقيل هم الذين في الجنة من الحور العين وغيرهم ومن في النار من أهل العذاب وخزنتها قاله أبو إسحق بن شاقلا من أصحابنا
وقد نص الإمام أحمد على أن الحور العين والولدان لا يمتن عند النفخ فيالصور وقد أخبر سبحانه أن أهل الجنة لا يذوقون فيها الموت إلا الموتةالأولى وهذا نص على أنهم لا يموتون غير تلك الموتة الأولى فلو ماتوا مرةثانية لكانت موتتان وأما قول أهل النار ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتينفتفسير هذه الآية التي في البقرة وهي قوله تعالى كيف تكفرون بالله وكنتمأمواتا فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم فكانوا أمواتا وهم نطف في أصلابآبائهم وفي أرحام أمهاتهم ثم أحياهم بعد ذلك ثم أماتهم ثم يحييهم يومالنشور وليس في ذلك اماتة أزواجهم قبل يوم القيامة وإلا كانت ثلاث موتاتوصعق الأرواح عند النفخ في الصور ولا يلزم منه موتها ففي الحديث لصحيح انالناس يصعقون يوم القيامة فأكون أول من يفيق فإذا موسى آخذ بقائمة العرشفلا أدرى افاق قبلى أم جوزى بصعقة يوم الطور

فهذا صعق في موقف القيامة إذا جاء الله تعالى لفصل القضاء وأشرقت الأرضبنوره فحينئذ تصعق الخلائق كلهم قال تعالى فذرهم حتى يلاقوا يومهم الذيفيه يصعقون ولو كان هذا الصعق موتا لكانت موتة أخرى وقد تنبه لهذا جماعةمن الفضلاء فقال أبو عبد الله القرطبى ظاهر هذا الحديث ان هذه صعقة غشىتكون يوم القيامة لاصعقة الموت الحادثة عن نفخ الصور قال وقد قال شيخناأحمد بن عمرو وظاهر حديث النبي يدل على أن هذه الصعقة إنما هي بعد النفخةالثانية نفخة البعث ونص القرآن يقتضى أن ذلك الاستثناء إنما هو بعد نفخةالصعق ولما كان هذا قال بعض العلماء يحتمل أن يكون موسى ممن لم يمت منالأنبياء وهذا باطل وقال القاضي عياض يحتمل أن يكون المراد بهذه صعقة فزعبعد النشور حين تنشق السموات والأرض قال فتستقل الأحاديث والآثار ورد عليهأبو العباس القرطبى فقال يرد هذا قوله في الحديث الصحيح أنه حين يخرج منقبره يلقى موسى آخذا بقائمة العرش قال وهذا إنما عند نفخة الفزع
قال أبو عبد اللهوقال شيخنا أحمد بن عمرو الذي يزيح هذا الاشكال إن شاء الله تعالى انالموت ليس بعدم محض وإنما هو انتقال من حال إلى حال ويدل على ذلك أنالشهداء بعد قتلهم وموتهم أحياء عند ربهم يرزقون فرحين مستبشرين وهذه صفةالأحياء في الدنيا وإذا كان هذا في الشهداء كان الأنبياء بذلك أحق وأولىمع أنه قد صح عن النبي أن الأرض لا تأكل أجساد الأنبياء وأنه اجتمعبالأنبياء ليلة الإسراء في بيت المقدس وفي السماء وخصوصا بموسى وقد أخبربأنه ما من مسلم يسلم عليه إلا رد الله عليه روحه حتى يرد عليه السلام إلىغير ذلك مما يحصل من جملته القطع بأن أموت لأنبياء إنما هو راجع إلى أنغيبوا عنا بحيث لا ندركهم وإن كانوا موجودين جاءوا ذلك كالحال في الملائكةفإنهم أحياء موجودون ولا تراهم وإذا تقرر أنهم أحياء فإذا نفخ ! في الصورنفخة الصعق صعق كل من في السموات ومن في الأرض إلا من شاء الله فأما صعقغير الأنبياء فموت وأما صعق الأنبياء فالأظهر أنه غشية فإذا نفخ في الصورنفخة البعث فمن مات حى ومن غشى عليه أفاق ولذلك قال في الحديث المتفق علىصحته فأكون أول من يفيق فنبينا أول من يخرج من قبره قبل جميع الناس إلاموسى فإنه حصل فيه تردد هل بعث قبله من غشيته أو بقى على الحالة التي كانعليها قبل نفخة الصعق مفيقا لأنه حوسب بصعقة يوم الطور وهذه فضيلة عظيمةلموسى ولا يلزم من فضيلة واحدة أفضليته على نبينا مطلقا لأن الشيء الجزئيلا يوجب أمرا كليا انتهى
قالأبو عبد الله القرطبي ان حمل الحديث على صعقة الخلق يوم القيامة فلا إشكالوإن حمل على صعقة الموت عند النفخ في الصور فيكون ذكر يوم القيامة يراد بهأوائله فالمعنى إذا نفخ في الصور نفخة البعث كنت أول من يرفع رأسه فإذاموسى آخذ بقائمة من قوائم العرش فلا أدرى أفاق قبلى أم جوزى بصعقة الطور
قلت وحمل الحديث ع لى هذا لا يصح لأنه ترد هل أفاق موسى قبله أم لميصعق بل جوزى بصعقة الطور فالمعنى لا أدرى أصعق أم لم يصعق وقد قال فيالحديث فأكون أول من يفيق وهذا يدل على أنه يصعق فيمن يصعق وان التردد حصلفي موسى هل صعق وأفاق قبله من صعقته أم لم يصعق ولو كان المراد به الصعقةالأولى وهي صعقة الموت لكان قد جزم بموته وتردد هل مات موسى أم لم يمتوهذا باطل لوجوه كثيرة فعلم أنها صعقة فزع لاصعقة موت وحينئذ فلا تدلالآية على أن الأرواح كلها تموت عند النفخة الأولى نعم تدل على أن موتالخلائق عند النفخة الأولى وكل من لم يذق الموت قبلها فإنه يذوقه حينئذوأما من ذاق الموت أو من لم يكتب عليه الموت فلا تدل الآية على أنه يموتموتة ثانية والله أعلم

فإن قيل فكيفتصنعون بقوله في الحديث إن الناس يصعقون يوم القيامة فأكون أول من تنشقعليه الأرض فأجد موسى باطشا بقائمة العرش قيل لا ريب أن هذا اللفظ قد وردهكذا ومنه نشأ الاشكال ولكنه دخل فيه على الرواى حديث في حديث فركب بيناللفظين فجاء هذا والحديثان هكذا
أحدهما ان الناس يصعقون يوم القيامة فأكون أول من يفيق
والثاني هكذا أنا أول من تنشق عنه الأرض يوم القيامة ففي الترمذي وغيره منحديث ابى سعيد الخدرى قال قال رسول الله أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولافخر وبيدى لواء الحمد ولا فخر وما من نبي يومئذ آدم فمن سواه إلا تحتلوائي وأنا أول من تنشق عنه الأرض ولا فخر قال الترمذي هذا حديث حسن صحيح
فدخل على الراوى هذا الحديث في الحديث الآخر وكان شيخنا أبو الحجاج الحافظ يقول ذلك
فإن قيل فما تصنعون بقوله فلا أدرى أفاق قبلى أم كان ممن استثنى الله عز وجل والذين استثناهم الله إنما هم مستثنون من صعقة النفخة لا من صعقة يومالقيامة كما قال الله تعالى ونفخ في الصور فصعق من في السموات ومن فيالأرض إلا من شاء الله ولم يقع الاستثناء من صعقة الخلائق يوم القيامة قيلهذا والله أعلم غير محفوظ وهو وهم من بعض الرواة والمحفوظ ما تواطأتالروايات الصحيحة من قوله فلا أدرى أفاق قبلى أم جوزى بصعقة الطور فظن بعضالرواة ان هذه الصعقة هي صعقة النفخة وأن موسى داخل فيمن استثنى منها وهذالا يلتئم على مساق الحديث قطعا فإن الإفاقة حينئذ هي إفاقة البحث فكيفيقول لا أدرى أبعث قبلى أم جوزى بصعقة الطور فتأمله وهذا بخلاف الصعقةالتي يصعقها الخلائق يوم القيامة إذا جاء الله سبحانه لفصل القضاء بينالعباد وتجلى لهم فإنهم يصعقون جميعا وأما موسى فإن كان لم يصعق معهمفيكون قد حوسب بصعقته يوم تجلى ربه للجبل فجعله دكا فجعلت صعقة هذا التجلىعوضا من صعقة الخلائق لتجلى الرب يوم القيامة فتأمل هذا المعنى العظيم ولولم يكن في الجواب إلا كشف هذا الحديث وشأنه لكان حقيقا ان يعض عليهبالنواجذ ولله

الحمد والمنة وبه التوفيق
من كتاب الروح للأمام ابن القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tamer salama
نائب(ه) المدير العام
نائب(ه) المدير العام
tamer salama


ذكر الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 788
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 1048
السٌّمعَة السٌّمعَة : 86
الْعُمْر الْعُمْر : 26

هل تموت الروح أم الموت للبدن وحده Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تموت الروح أم الموت للبدن وحده   هل تموت الروح أم الموت للبدن وحده I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 04, 2010 12:56 pm

شكراا جداااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://farkoegy.yoo7.com
محمد صقر
الجوكر
الجوكر
محمد صقر


ذكر الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 1183
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 2286
السٌّمعَة السٌّمعَة : 22
الْعُمْر الْعُمْر : 29

هل تموت الروح أم الموت للبدن وحده Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تموت الروح أم الموت للبدن وحده   هل تموت الروح أم الموت للبدن وحده I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 04, 2010 4:31 pm

هل تموت الروح أم الموت للبدن وحده 15uc1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
medo mody
مشرف (ه)عام
مشرف (ه)عام
medo mody


ذكر الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 105
الْنِّقَاط الْنِّقَاط : 162
السٌّمعَة السٌّمعَة : 5
الْعُمْر الْعُمْر : 26

هل تموت الروح أم الموت للبدن وحده Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تموت الروح أم الموت للبدن وحده   هل تموت الروح أم الموت للبدن وحده I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 08, 2010 11:58 am

مشكوووووووووووووووووووور جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل تموت الروح أم الموت للبدن وحده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل تموت الروح أم الموت للبدن وحده
» ميلان يواجه أوكسير للفوز وحده
» رييس: كان بإمكاني إنقاذ بونتاني من الموت
» بالصور.. "الإسعافات الأولية" مطلب ضرورى لإنقاذ اللاعبين من الموت المفاجئ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ايجى فاركو :: اسلاميات :: الاناشيد والاحاديث-
انتقل الى: